منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاج

منتديات تعلمية واسعة الى أبعد الحدود يبنيها الجميع
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
nnahola :عندما ترى الإبداع عندما ترى الأدبعندما ترى الاخلاق عندما ترى الأخوةعندما ترى كل ماهو جميل تأكد أنك في أحضان منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاج
moha :منتدانا الغالي كالسحابة لطيف ظلها.عظيم نفعها مبارك قطرها.اينما حلت عم نفعها تنشرح الصدور و تستبشر الانفس برؤيتها.فهو كنز ثمين ويت امن و متين.لكل من زاره او كان عضوا مشاركا و اخا حميم.فاهلا و سهلا و مرحبا بكم في منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاج
nahola:لا تسافر الى الصحراء بحثا عن الاشجار الجميله فلن تجد في الصحراء غير الوحشة فاذهب الى منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاج تجد مئات الأشجار يعتني بها الاعضاء التي تحتويك بظلها وتسعدك بثمارها
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  من تعود على تأخير الصلاة...فليتهيأ للتأخير في كل أمور حياته !!.. [بطاقات]
السبت أغسطس 29, 2015 8:13 pm من طرف nahola

» لمن الصورة ؟؟؟
الخميس يوليو 31, 2014 10:56 pm من طرف nammi

» سفينـــة تـــا يتنــــك لعبة اروع من روووعة ؟؟؟؟؟
الأربعاء يونيو 25, 2014 2:34 pm من طرف nahola

»  ماذا لو ....( اجمل لعبة بالعالم )
الإثنين يونيو 23, 2014 8:20 pm من طرف nammi

» وانما.......... بنقطة واحدة
الإثنين يونيو 23, 2014 4:48 pm من طرف nahola

» ♣♠حمامات غريبة لكن جميلة♠♣
الأحد يونيو 22, 2014 1:52 pm من طرف nammi

» كولكشن صيفي من تجميعي
الأحد يونيو 22, 2014 1:23 pm من طرف nahola

» حقائق جديدة عن السكر
الأحد يونيو 22, 2014 1:15 pm من طرف nahola

» فضل العشرة الاواخر من رمضان وليلة القدر
الأحد يونيو 22, 2014 1:13 pm من طرف nahola

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
nahola
 
moha
 
nammi
 
tarek1995
 
aimen
 
lola la reine
 
A N
 
SAMIR16
 
samiamilan
 
MALEK
 
سحابة الكلمات الدلالية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الدردشة|منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاج

شاطر | 
 

 من هم أهل البيت وما جاء في فضلهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tarek1995
عضو مميز
عضو مميز


ذكر عدد المساهمات : 200
تاريخ التسجيل : 25/05/2013
العمر : 22
المزاج ouvert

مُساهمةموضوع: من هم أهل البيت وما جاء في فضلهم   الجمعة مايو 31, 2013 12:55 pm

قال الله تعالى: {إنَّما يُريدُ اللهُ ليُذْهِبَ عنكُمُ الرِّجسَ أهلَ البيتِ ويُطهِّرَكُم تطهيرًا} [سورة الأحزاب/33]، وقد اختلف المفسرون في المراد بأهل البيت ها هنا على أقوال [1]:

الأول: أنهم نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنهن في بيته، رواه سعيد بن جبير عن ابن عباس، وبه قال عكرمة، وابن السائب، ومقاتل، وذهب إلى ذلك جماعة من المفسرين، وذكر المحتجون بهذا القول أن ما قبله وبعده متعلق بأزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأجاب المعارضون بأن جمع المؤنث بالنون وسياق الآية: "عنكم" "ويطهركم".

الثاني: أنها خاصة برسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم، قاله أبو سعيد الخدري، وروي عن أنس، وعائشة، وأم سلمة رضي الله عنهم وواثلة بن الأسقع نحو ذلك، وحكاه جماعة من التابعين منهم مجاهد وقتادة رضي الله عنهما.

الثالث: أنهم أهل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأزواجه، قاله الضحاك [2].

وأما حجة أصحاب القول الثاني أنه يدل على ذلك ما رواه مسلم [3] من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: خرج النبي صلى الله عليه وسلم غداة وعليه مِرطٌ مُرَحَّلٌ [4] من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال: {إنَّما يُريدُ اللهُ ليُذهبَ عنكُم الرجسَ أهلَ البيتِ ويُطهِّرُكم تطهيرًا} [سورة الأحزاب/33].

وما رواه الترمذي [5] من حديث عمر بن أبي سلمة ربيب النبي صلى الله عليه وسلم قال: لما نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم {إنَّما يُريدُ اللهُ ليُذهبَ عنكُم الرجسَ أهلَ البيتِ ويُطهِّرُكم تطهيرًا} [سورة الأحزاب/33] في بيت أم سلمة فدعا فاطمة وحسنًا وحسينًا فجللهم بكساء وعلي خلف ظهره فجللهم بكساء ثم قال: "اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا" قالت أم سلمة: وأنا معهم يا نبي الله؟ قال: "أنت على مكانك وأنت على خير"، قال الترمذي: "هذا حديث غريب"، وأخرجه الحاكم [6] بنحوه عن ام سلمة وقال: "هذا حديث صحيح على شرط البخاري ولم يخرجاه".

وأخرج الترمذي [7] عن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم جلل على الحسن والحسين وعلي وفاطمة كساء ثم قال: "اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا" فقالت أم سلمة: وأنا معهم يا رسول الله؟ قال: "إنك إلى خير"، قال الترمذي: "هذا حديث حسن وهو أحسن شيء روي في هذا الباب" اهـ.

وروى أيضًا [8] عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يمر بباب فاطمة ستة أشهر إذا خرج إلى صلاة الفجر يقول: "الصلاة يا أهل البيت {إنَّما يُريدُ اللهُ ليُذهبَ عنكُم الرجسَ أهلَ البيتِ ويُطهِّرُكم تطهيرًا} [سورة الأحزاب/33]، قال الترمذي: "هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه إنما نعرفه من حديث حماد بن سلمة، وفي الباب عن أبي الحمراء ومعقل بن يسار وأم سلمة" اهـ.

وأخرج أحمد والحاكم والبيهقي [9] واللفظ له عن واثلة بن الأسقع قال: جئت أريد عليا رضي الله عنه فلم أجده فقالت فاطمة رضي الله عنها: انطلق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوه فاجلس قال: فجاء مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخلا فدخلت معهما قال: فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم حسنًا وحسينًا فأجلس كل واحد منهما على فخذه وأدنى فاطمة من حجره وزوجها ثم لف عليهم ثوبه وأنا منتبذ فقال: "{إنَّما يُريدُ اللهُ ليُذهبَ عنكُم الرجسَ أهلَ البيتِ ويُطهِّرُكم تطهيرًا} [سورة الأحزاب/33] اللهم هؤلاء أهلي اللهم أهلي أحق"، قال البيهقي: "هذا إسناد صحيح"، وقال الحاكم: "هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه".

وأخرج مسلم وغيره [10] عن سعد بن أبي وقاص قال: لما نزلت هذه الآية {فقل تعالوا ندْعُ أبناءنا وأبناءَكُم ونِساءَنا ونساءَكم وأنفُسنا وأنفسكم} [سورة ءال عمران/61] دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليًا وفاطمة وحسنًا وحسينًا فقال: "اللهم هؤلاء أهلي"، وعند البيهقي [11]: "اللهم هؤلاء أهلي وأهل بيتي".

وأخرج ابن جرير [12] عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نزلت هذه الآية في خمسة: فيَّ وفي علي وحسن وحسين وفاطمة"، قال الهيثمي [13]: "رواه البزار وفيه بكر بن يحيى بن زبان وهو ضعيف" اهـ.

وعلى كل فإن القول الثالث هو القول المشهور الصحيح.

أما ما جاء في فضلهم في القرءان الكريم قوله تعالى: { إنَّما يُريدُ اللهُ ليُذهبَ عنكُم الرجسَ أهلَ البيتِ ويُطهِّرُكم تطهيرًا} [سورة الأحزاب/33]، وقوله: {قُلْ لا أسئلُكم عليهِ أجرًا إلا المودَّةَ في القُربى} [سورة الشورى/23].

وأما الأحاديث في ذلك فكثيرة منها حديث مسلم عن عائشة رضي الله عنها المتقدم، وما رواه البخاري [14] عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال: "ارقبوا محمدًا صلى الله عليه وسلم في أهل بيته"، قال الحافظ ابن حجر في شرح البخاري ما نصه [15]: "يخاطب بذلك الناس ويوصيهم به، والمراقبة للشيء المحافظة عليه يقول: احفطوه فيهم فلا تؤذوهم ولا تسيؤا إليهم" اهـ، وهذا من أبي بكر الصديق رضي الله عنه دال على محبة عظيمة لعلي وفاطمة وللسبطين رضي الله عنهم.

وروى أحمد [16] عن زيد بن ثابت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إني تارك فيكم خليفتين: كتاب الله عز وجل حبل ممدود ما بين السماء والأرض أو ما بين السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض"، قال الحافظ الهيثمي [17]: "رواه أحمد وإسناده جيد" اهـ.

ويكفي في فضلهم ما رواه البيهقي والحاكم وغيرهما [18] من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا ما كان من سببي ونسبي" قال البيهقي: "مرسل حسن، وقد روي من أوجه أُخر موصولاً ومرسلاً" اهـ.

وأخرجه الطبراني في الكبير [19] من حديث جابر قال: سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي"، قال الحافظ الهيثمي [20]: "رواه الطبراني في الأوسط والكبير باختصار ورجالهما رجال الصحيح غير الحسن بن سهل وهو ثقة" اهـ.

وأما ما ورد في كتب الاحاديث من فضائل كل من الإمام علي وفاطمة الزهراء وسيدا شباب أهل الجنة الحسن والحسين رضي الله عنهم فشيء كثير يضيق هذا الكتاب عن ذكرهم.

وقد ذكر الشيخ حسن العدوي في كتابه "مشارق الأنوار" ما نصه:


حبُّ ءالِ النبي خالطَ قلبي *** فاعذروني في حُبهم فاعذروني
أنا والله مُغرمٌ بهواهم *** عَللوني بذكرهم عللوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
moha
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1076
تاريخ التسجيل : 27/05/2013
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: من هم أهل البيت وما جاء في فضلهم   الخميس يونيو 13, 2013 1:12 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من هم أهل البيت وما جاء في فضلهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاج :: القســــــــــــــــم الاسلامـــي :: منتدى الصحابة الكرام-
انتقل الى: