منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاج

منتديات تعلمية واسعة الى أبعد الحدود يبنيها الجميع
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
nnahola :عندما ترى الإبداع عندما ترى الأدبعندما ترى الاخلاق عندما ترى الأخوةعندما ترى كل ماهو جميل تأكد أنك في أحضان منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاج
moha :منتدانا الغالي كالسحابة لطيف ظلها.عظيم نفعها مبارك قطرها.اينما حلت عم نفعها تنشرح الصدور و تستبشر الانفس برؤيتها.فهو كنز ثمين ويت امن و متين.لكل من زاره او كان عضوا مشاركا و اخا حميم.فاهلا و سهلا و مرحبا بكم في منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاج
nahola:لا تسافر الى الصحراء بحثا عن الاشجار الجميله فلن تجد في الصحراء غير الوحشة فاذهب الى منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاج تجد مئات الأشجار يعتني بها الاعضاء التي تحتويك بظلها وتسعدك بثمارها
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  من تعود على تأخير الصلاة...فليتهيأ للتأخير في كل أمور حياته !!.. [بطاقات]
السبت أغسطس 29, 2015 8:13 pm من طرف nahola

» لمن الصورة ؟؟؟
الخميس يوليو 31, 2014 10:56 pm من طرف nammi

» سفينـــة تـــا يتنــــك لعبة اروع من روووعة ؟؟؟؟؟
الأربعاء يونيو 25, 2014 2:34 pm من طرف nahola

»  ماذا لو ....( اجمل لعبة بالعالم )
الإثنين يونيو 23, 2014 8:20 pm من طرف nammi

» وانما.......... بنقطة واحدة
الإثنين يونيو 23, 2014 4:48 pm من طرف nahola

» ♣♠حمامات غريبة لكن جميلة♠♣
الأحد يونيو 22, 2014 1:52 pm من طرف nammi

» كولكشن صيفي من تجميعي
الأحد يونيو 22, 2014 1:23 pm من طرف nahola

» حقائق جديدة عن السكر
الأحد يونيو 22, 2014 1:15 pm من طرف nahola

» فضل العشرة الاواخر من رمضان وليلة القدر
الأحد يونيو 22, 2014 1:13 pm من طرف nahola

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
nahola
 
moha
 
nammi
 
tarek1995
 
aimen
 
lola la reine
 
A N
 
SAMIR16
 
samiamilan
 
MALEK
 
سحابة الكلمات الدلالية
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الدردشة|منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاج

شاطر | 
 

 كيف تتعلم الفلسفة بسهولة (مفيد جدا)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nahola
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

انثى عدد المساهمات : 1289
تاريخ التسجيل : 09/05/2013
العمر : 22

مُساهمةموضوع: كيف تتعلم الفلسفة بسهولة (مفيد جدا)   الخميس سبتمبر 05, 2013 1:07 pm

انصح الجميع قراءة الدروس كاملة ثم الرد ....

هذه الدروس ستساعدك كي تبلف من حولك وتظهر بمظهر الفيلسوف الملم بكل شيء .

الدرس الأول :

لاتستحم ابدا ً او تخلق شعرك كي تظهر بمظهر بوهيمي منشغل بالتفكير بالعالم عن ما حوله .

البس ملابس غريبة غير متناسقة الألوان فهي تعطي انطباعا ً جيدا ً للناس عن أن هذا الشخص فيلسوف - وربما مجنون - لكنها فكرة ترسبت في عقول الناس عن الفلاسفة .

حاول دائما ً أن تبدو ذاهل النظرات ومفكرا ً بعمق وحين يسألك احدهم سؤالا ً اجب إجابة غير متوقعة , مثلا حين يسألك صديق أين مقر عملك فليكن جوابك غير مرتبط بالسؤال وجاوب بشيء غير متوقع , مثلا فليكن جوابك : البرتقال لونه أصفر ... حينها سيظنون أن إجابتك لها معنى عميق لاتدركه عقولهم مع ان جوابك محض هراء .

الدرس الثاني

بعد بن اتعلمنا كيف يجب ان يبدو شكلك كي تستطيع ان تبلف من حولك وتنصب عليهم كي تعطيهم فكرة أنك فيلسوف لايشق له غبار , ستواجهك بعض المشاكل التي ستتعلم التغلب عليها وهي الأسئلة التي سيطرحها بعض البغيضين ليتباهو بمعلوماتهم مما سيضعك بمازق سنساعدك للتغلب عليه بعدة طرق ومنها :

1- طريقة الرد على السؤال بسؤال :

هذه الطريقة اول من ابتدعها هو سقراط الذي كان يرد على اسئلة تلاميذه بأسئلة (يبدو أن الرجل كان بلافا كبيرا ً ) لايلامون عندما اعدموه . وهذه الطريقة ستخلصك من اسئلة الفضوليين وستظهرك بنفس الوقت بمظهر المتعمق في الفلسفة .

مثلا ً : حين يسألك احدهم في حفلة ما عن رأيك في الحقيقة , قم بالرد عليه بسؤال مضاد , كأن تسأل وانت تنظر للاعلى بعمق متظاهرا ً بالحكمة : ماهي الحقيقة فعلا ً أو أن تسأله عرّف الحقيقة
عندها سيقضي ساعات معتصرا ً دماغه ومتكلما ً وشاعرا ً انه وضع نفسه في ورطه خلال هذا الوقت استمتع بوقتك .

2- طريقةالاستهتار :
هذه الطريقة سهلة وفعالة وتنقذك من مواقف محرجة كثيرة وتتلخص بان تستهتر بأي موضوع سؤال يوجه لك , مثلا ً :

حين يسألك أحدهم عن رأيك بالوجودية رد باحتقار وتعال ٍ انها مجرد هراء وكلام فارغ , أو حين يسألك احدهم عن رأيك بأرسطو يمكنك ايضا ً ان تقول : يظن الكثير انه فيلسوف عظيم لكن عند التعمق في ارائه ستكتشف الكثير من المغالطات التي تدحضها الفلسفة الحديثة .
أو حين يسألك أحدهم عن فلسفة هيجلز اضحك بسخرية وقل : كم تضحكني اراء هذا المخبول .

3 طريقة الجواب الشاطح :
هذه الطريقة تكلمنا عنها بالدرس الاول وهي حين يسألك احدهم سؤالا ً اجب إجابة غير متوقعة , فليكن جوابك غير مرتبط بالسؤال وجاوب بشيء غير متوقع لايمت بصلة للموضوع , مثلا ً :

حين يسألك احدهم عن رأيك بفلسفة نيتشه , أجبه : للمربع اربعة اضلاع وابتعد مسرعا قبل ان يتعمق بسؤاله فتسقط في مأزق .
أو حين يسألك احد المتفذلكين عن رأيك في المثالية الموضوعية رد عليه بجواب بعيد كل البعد عن الموضوع وحاول ان يكون سطحيا ُ اكثر من اللازم كأن تقول : الشمس لاتظهر بالليل . حينها سيظن أن إجابتك لها معنى عميق لاتدركه أكثر من اللازم وسيهز رأسه بتفهم مدعيا ً أنه فهم مقصودك مع ان جوابك مجرد خزعبلات وكلام فارغ .

الدرس الثالث :

بعد أن تعلمنا كيف نبدو كفلاسفة ونبلف من حولنا حان الأوان لتبتدع فلسفتك الخاصة . الموضوع اسهل بكثير مما تظن فأي فكرة حمقاء قد تخطر على بالك سبق لأحد الفلاسفة البلافين أن نسبها لنفسه فأفلاطون يقول ان كل شي بالارض له شبيه لكن اجمل ومثالي موجود بالسماء بينما يقول بعض الفلاسفة ان اصل المواد هو الماء وبعضهم قال الماء والتراب او الماء والنار والتراب والهواء وهناك الفلسفة المثالية الموضوعية التي تقول ان كل شيء نراه هو وهم موجود في عقولنا وغيره من هذا الهراء.

لذلك ماعليك سوى أن تفكر بأي فكرة مهما بدت حمقاء وتنسبها على أنها فلسفتك الخاصة (المشكلة هنا أنك ستجد غيرك قد سبقك ونسبها لنفسه ) فلنأخذ بعض الأمثلة التي قد تتبناها كفلسفة لك :

1- اصل المواد هو البطيخ . اختر لها إسما ً رنانا ً مثل ( الفلسفة البطيخية )

2- اغبى رجل بالدنيا هو علي إبن جارنا . بإمكانك تسميتها ( الفلسفة الغباء جيرانية )

3- ليلى هي أجمل فتاة بالجامعة . (احذر أن تسميها الفلسفة الجمالية فقد سبقوك لهذا الاسم )

4- ليلى ليست هي أجمل فتاة بالجامعة . يمكن تسميتها (فلسفة النفي الجمالية الجامعية )

لاتهتم لكون فلسفتك سخيفة فسيقوم الكثير من الفلاسفة الاخرين باعتناقها وتفسيرها بمعاني أعمق والتوسع فيها والتفرع .
اذا لم ترد أن تتعب نفسك باختيار فلسفة ما , ابحث عن فلسفة وقم بنفيها واجعل فلسفتك معاكسة لفكرة تلك الفلسفة وسم فلسفتك الجديدة باسم مضاد لتلك الفلسفة (مثلا ً الفلسفة التي تقوم على أن الاجسام مكنة من ذرات - بالمناسبة هذه هي فلسفة ديموقريطس الذرية - بإمكانك ان تنفيها وتقول أن الأجسام غير مكونة من ذرات) وتسميها (الفلسفة اللاذرية )وتنسبها لنفسك لكن احذر فقد سبق لاحد البلافين الفلاسفة تبني هذه الفلسفة اي نفي الفلسفة الذرية .

لن تحتاج لابداء اسباب لفلسفتك الجديدة فلا احد يسأل الفلاسفة عن أدلة غالبا ً واذا طلب أحدهم منك دليل على فلسفتك ارجع للدرس الثاني .


الدرس الرابع : ( فلاسفة , مجانين , نصابون وأشياء اخرى )



بعد ما درسناه سبقناه يتحتم عليك أن تتعرف على بعض كبار الفلاسفة البلافين ( بالمناسبة كلمة بلاّف يقصد بها الرجل الذي هو مزيج من النصّاب والمخادع والمحتال وهي مشتقة من الكلمة الإنجليزية bluff ويصفون بها من يحتال بلعبة البوكر غالبا ً ) . سنرى أن أغلب هؤلا الفلاسفة كانو نصابين او مجانين أو خليط من الاثنين , فتعالوا نتعرف بأولهم معا ً :

1 ) نيتشه :

فريدريك نيتشه هو فيلسوف ألماني مجنون , وحينما أقول بأنه مجنون فانا أعني ذلك حقأ ً لا على سبيل المجاز لأنه ادخل في آخر حياته في مصح عقلي للمجانين وكتب نصف كتبه وأراءه هناك ( المشكلة ان المسائل اختلطت على المؤرخين فلم يستطيعوا التعرف على بعض الكتب هل انتجت قبل جنونه او بعد جنونه الى مستشفى الأمراض العقلية ) لكن في الحقيقة لم يهتموا لذلك كثيرا ً فقد كانت افكاره وكتاباته بعد دخوله المصح العقلي أكثر منطقية . وكان هذا المجنون يحتقر المرأة ويرى أنها مجرد وعاء لإنجاب الجيل القادم .


كان نيتشه مخبولا ً بمعنى الكلمة من خلال نظرته الفلسفة التي أسماها ( السوبرمان ) حيث يرى أن البقاء يجب ان يكون للأقوى فقط و أن من الواجب إعدام الضعفاء والمعوقين والعجائز والطاعنين في السن لأنه لا فائدة منهم ويجب ان يبقى الأقوياء فقط لكي يظهر الرجل الخارق أو السوبرمان نتيجة تناسل الأقوياء وحدهم . أشهر كتبه هو ( هكذا قال زرادشت ) متصورا ً أنه يستمع الوحي من زرادشت النبي الفارسي القديم .


2 ) شوبنهاور :

معتوه آخر كان يرى أن العالم والحياة هي كذبة لا فائدة منها و ان النساء فخ يصطاد الرجال تنصبه دورة الحياة كي يستمر الوجود . كان هذا المعتوه متشائما بحماس يحسد عليه فقد كان يرى ان أفضل شيء يفعله الناس هو أن يموتون ( المشكلة أنه - أي شوبنهاور - كان يخاف من الموت كثيرا ً لذلك كان يدخن غليونا ً طوله نصف متر لكي لايصاب بالسرطان ) . كما كان مصابا ً بالوسوسة من جميع الأمراض ويخاف الموت كثيرا ً كما صرح بذلك , رغم ذلك كان يطالب الناس ان يموتوا لكي لا ينخدعوا بألاعيب الحياة , و لا تسالوني لماذا لم ينتحر هو .

كانت أفكاره من ناحية المرأة متطرفة ً بعض الشيء وحين أقول أقول متطرفة بعض الشيء فقد كان يرى ان المرأة مجرد فخ تنصبه الحياة للرجل ( ربما لم يكن مخطئا ً جدا ً بذلك ) .

عاش حياة ً منعزله ولم يتزوج رغم انه احب امرأة ً لكنها لم تبادله العواطف ( لا ألوم تلك المسكينة فمن الواضح ان اسلوب الرجل فبالاظافة الى منظره بالشاربين واللحية - حيث كانو يصفون منظره بالمخيف - لابد أنه أخافها أو ربما طالبها ان تموت ) . كما أنه عاش في شقة صغيرة استاجرها في منزل عجوز شمطاء وعندما ضاق ذرعا ً بثرثرتها في احد الأيام قام بقذفها قام بقذفها من أعلى السلم فتكسرت عظام المسكينة , لكن المحكمة حكمت عليه برعايتها طول العمر عقاباً له على فعلته .


3 ) ديوجينوس :

فيلسوف يوناني مشهور و صاحب الفلسفة الكلبية المشهور حيث كان يرى أن أفضل حياة هي حياة الكلاب وان يعيش الإنسان متشردا ً في الشوارع كالكلب الضائع . كان هذا المخبول الآخر يعيش في برميل !!!!!!! . وكان يطوف الأزقة والشوارع حاملا ً فانوس , وحين يسألونه لماذا يحمل الفانوس فإنه يجيبهم بأنه يبحث عن الحقيقة .

يقال أن الاسكندر الأكبر صادفه في إحدى المرات فاستغرب شكله وهو يطوف عاريا ً في برميله وحاوره قليلا ً ثم قال له الأسكندر : أطلب أي شيء في الدنيا وسألبي طلبك . فأجاب ديوجينوس : أطلب منك ان تبتعد عن وجهي لانك تحجب الشمس عني بحصانك . ( أترك التعليق على هذا الفيلسوف لكم )

4 ) أبيقور :

كان يقول أن الفضيلة في الحياة هي اللذة وأن الرذيلة والشرور هو الألم . فلسفته تقوم على أن أن اللذة والمتعة هي الغاية والخير في الحياة وأن على الإنسان أن يعمل على مايجلب له السعادة واللذة وأن الشرور في الألم وفي إحدى رسائله يقول (( لست أقصد باللذة النساء والخمر والسمك أو غيره مما يتمتع به الناس بل أقصد كل ما يجعل الإنسان سعيدا ً مستمتعا )) وفي الحقيقة لست أدري ما الذي يجعله يعتقد ان السمك أحد اسباب المتعة .

أرخميدس :
عاش في جزيرة كريت وساهم باختراعاته العجيبه كالعدسات المقعرة العملاقة التي أحرقت سفن الرومان بالدفاع عن كريت ضد الاحتلال الروماني . مات على يد أحد الجنود الرومان عندما كان يرسم اشكالا هندسية على الرمل فداس الجندي عليها , ليقول له أرخميدس : لا تدوسوا على دوائري - تلك العبارة الخالدة فقام الجندي الروماني بقتله .

كما أنه إكتشف قانون الطفو الشهير ( وهو القانون الذي يلعن طلاب الصف الثاني متوسط في مدارسنا من اكتشفه بسبب العذاب والصداع الذي سببه لهم ) كنت أقول اكتشف أرخميدس قانون الطفو بينما كان يستحم فأخذ يجري في الشوارع عاريا ً وهو يردد (( يوركا , يوركا ) أي (( وجدتها , وجدتها )) في رأيي أنه نصاب وما قانون الطفو الا مجرد مبرر اصطنعه كي يبرر فعلته الفاضحه اما السلطات فيما بعد .

ما هي الفلسفة ؟؟؟
من هو الفيلسوف ؟؟؟؟

يقال والله اعلم ان سقراط كان حكيما و فيلسوفا الخ.... من الالقاب

وفي يوم من الايام كان سقراط في طريقه من اثينا الى قرية مجاورة فمر بجانب راع غنم :

سقراط : اهلا وسهلا
الراعي : اهلا
سقراط : متى اصل الى القرية الفلانية
الراعي : أمشي في حالك
سقراط في حوار مع نفسه : انه فعلا جاهل وغبي وغير مؤدب, بكل احترام سألته وكان رده امشي في حالك
مشى سقراط مسافة واذا به يسمع الراعي يصرخ : حوالي يوما
رجع سقراط وعليه علامات الغضب وقال له : ايها الراعي سألتك سؤالا واذا يك تتركني امشي مسافة وبعدها صرخت باعلى صوتك وقلت يوما , لماذا لم تقم بالرد على سؤالي مباشرة وارحت حنجرتك من الصياح

فتعجب الراعي من سؤال سقراط وراى ان السؤال غبي جدا وقال له : كيف سأرد على سؤالك بدون ان أراك كيف تمشي وهل انت أعرج أو تمشي ببطئ الخ...
فنظر سقراط وقال له : يقولون انني سيد الحكمة والمعرفة لكن أثبت الي انني غبي.

وهنا يبقى السؤال من هو الفيلسوف او الحكيم !!!!!

******************التـــــوقيــــــع********************
BObo

bébé
habibi  


3ASomI

      
          

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nina2008.yes-da.com
nammi
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar

انثى عدد المساهمات : 401
تاريخ التسجيل : 03/06/2013
العمر : 21
المزاج bac 2014

مُساهمةموضوع: رد: كيف تتعلم الفلسفة بسهولة (مفيد جدا)   الخميس سبتمبر 05, 2013 6:52 pm

merciiiiiiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تتعلم الفلسفة بسهولة (مفيد جدا)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية الشهيد دعلوز الحاج :: اقســـــــــــــــــام التعليـــم الثـــــــانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS-
انتقل الى: